الثلاثاء , فبراير 21 2017
الرئيسية / غذاء صحة رشاقة / صحة / غذاء أهل غزة .. زيتون ونابت وعيش الغراب
في الوقت الذي تحاول فيه المقاومة الصمود أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية، فإن هناك حربا أخرى تخوضها الأمهات داخل المنازل للحفاظ على حياة أسرهن في ظل وضع مزرٍ يمكن اختصار تفاصيله في مطاحن للحبوب معطلة، وانعدام للطاقة التي تطهي الطعام، وقلة في المؤن الغذائية

غذاء أهل غزة .. زيتون ونابت وعيش الغراب

اسلام اون لاين: في الوقت الذي تحاول فيه المقاومة الصمود أمام الآلة العسكرية الإسرائيلية، فإن هناك حربا أخرى تخوضها الأمهات داخل المنازل للحفاظ على حياة أسرهن في ظل وضع مزرٍ يمكن اختصار تفاصيله في مطاحن للحبوب معطلة، وانعدام للطاقة التي تطهي الطعام، وقلة في المؤن الغذائية.

 

وحتى تستطيع الأمهات توفير أسلحة للصمود في هذه الحرب يقدم خبير الصناعات الغذائية د.أحمد خورشيد وصفات بسيطة يمكن تحضيرها بسهولة، وفي نفس الوقت ذات قيمة غذائية عالية.

 

في البداية يؤكد د.خورشيد على أن الوصفات التي يقدمها تصلح لكل الظروف، بل إنه يطالب بتعميمها حتى في أوقات الرخاء لفائدتها الصحية، فضلا عن أنها تعطي إحساسا بالشبع.

 

ويقول د.خورشيد: "حرصت وأنا أنتقي هذه الوصفات على أن يكون من السهل توفيرها في البيئة المحلية، وبالإمكانيات المتاحة وقت الحرب".

 

الطاقة في المقدمة

وتأتي مصادر الغذاء الغنية بالطاقة في مقدمة هذه الوصفات، فهي كما يؤكد د.خورشيد مطلوبة في فصل الشتاء، ومنها الإكثار من تناول الزيتون، فهو غني بالزيوت التي تعطي معدلات عالية من الطاقة تفوق أي مصدر آخر.

 

 وينصح د.خورشيد بتناول عيش الغراب أو ما يعرف محليا باسم " الزعماتوت " ، حيث يعد وجبة غذائية متكاملة تحتوي على البروتين والكربوهيدرات والفيتامينات، ويتميز هذا العنصر بأن إمكانيات تحضيره بسيطة جدا، فهو يحتاج فقط لقليل من قش الأرز وبذور عيش الغراب.

 

النابت أفضل

وعن الخبز وصعوبة إعداده في ظل مطاحن مغلقة ومصادر للطاقة معدومة وظروف لا تسمح حتى بإعداده منزليا لو توافرت هذه المصادر، يقول د.خورشيد: "أنصح في هذه الحالة باللجوء إلى نابت الحبوب".

 

ولا يحتاج إنباتها لأي إمكانيات، فقط يتم وضع الحبة في الماء، للحصول على نابتها في اليوم التالي، ويتميز الناتج، بأن فائدته الغذائية تفوق الحبة ذاتها، فهو يحتوى على جنين الحبة الغني جدا بالبروتين والألياف والسكريات، ويمكن إعداده من أي حبوب متوفرة بالمنزل كالحمص والترمس والحلبة، بل يمكن إعداده _ أيضا_ من بذرة البلح.

 

ويقول د.خورشيد: النابت أصبح غذاء مطلوبا جدا في أوروبا، بل إن سعره مرتفع جدا، برغم أنه سهل الإعداد.

 

التجفيف بديلا للثلاجة

 وكحل لمشكلة انقطاع الكهرباء بما يؤدي لفساد المواد الغذائية يطرح د.خورشيد التجفيف كحل لا يحتاج لأي تكنولوجيا، حيث تعصر فقط المادة المراد حفظها، ويمكن تحقيق ذلك باستخدام طرق يدوية، وبعد ذلك تفرد على أطباق، وبتعريضها للشمس يتم تجفيفها، وتتميز هذه الطريقة بسهولة استرجاع المادة لأصلها بوضعها في الماء، وتصلح هذه الطريقة مع الطماطم والفواكه، وتعطي ناتجا أشبه "بقمر الدين".

 

وفي النهاية يؤكد د.خورشيد ما قاله في البداية من أن هذه الوصفات برغم أنه يقدمها كحلول في وقت الأزمات، فإنه ينصح باستخدامها في أوقات الرخاء والشدة؛ لأنها مكونات صحية، وفي نفس الوقت موفرة

التعليقات

comments

عن zwahati

شاهد أيضاً

الغذاء يؤثر على خلايا الجسم.. مثل تأثير الهرمونات

في بحث علمي رائد قال علماء في الجامعة الكاثوليكية في لوفين في بلجيكا انهم اكتشفوا آلية جديدة مهمة تساعد الخلايا في الجسم الحي على رصد المواد المغذية

أضف تعليقاً