الخميس , يناير 19 2017
الرئيسية / غذاء صحة رشاقة / صحة / كيف تحصل على الماء يومياً؟
الحصول على الماء هو بشربه من خلال الكوب حتى يبقى الشخص غير معرضاً للجفاف ..

كيف تحصل على الماء يومياً؟

الموسوعة الطبية: الماء هام لحياة الإنسان:

- الحصول على الماء هو بشربه من خلال الكوب حتى يبقى الشخص غير معرضاً للجفاف ..

 

لكن هل تعلم أنه بإمكانك الحصول على 8-12 كوب من الماء من خلال الأطعمة والمشروبات التى نلجأ إليها فى نظامنا الغذائى يومياً.

 

- فتوجد بعض الأطعمة الغنية بمحتويات الماء والتى تساهم باحتياجاتك اليومية من السوائل .. وهذه هى النصائح للحصول على احتياجاتك اليومية من الماء:

1- أضف القليل من الليمون أو عصير فاكهة إلى كوب الماء الذى تتناوله.

 

2- عصير البرتقال أو اللبن يمدك باحتياجاتك من السوائل ليس هذا فحسب، فكوب اللبن يمدك بحوالى 1/3 كوب من متطلبات الشخص من الكالسيوم أما عصير البرتقال فيمدك باحتياجاتك من فيتامين (ج) بنسبة 100%.

 

3- الأطعمة التى تنصهرفى درجة حرارة الغرفة مثل الجيلاتين والآيس كريم تمدك بالماء، فحوالى 180 جرام من الجيلاتين تساوى 1/2 كوب من الماء أما كوب من الزبادى المجمد أو 60 جرام من الآيس كريم يمدك بحوالى 1/3 كوب من الماء.

 

4- مقدار من الحساء يمدك بـ 3/4 كوب من السوائل لكن مع التأكد من نسبة الأملاح والصوديوم، وإلا فعليك باللجوء إلى أنواع الحساء المستخدم فيها الخضراوات الطازجة.

 

5- تحتوى غالبية الفاكهة والخضراوات على 80% ماء من مكوناتها، أى أنها تمد الإنسان بحوالى 3-4 أكواب من السوائل .. وهذه هى الأطعمة التى تحتوى على نسبة أكثر من 90% من الماء من إجمالى مكوناتها الغذائية التى تقدمها للإنسان:

- البطيخ (قطعة 1/16) = 1/3 1 كوب ماء.

- الفراولة (كوب) = 3/4 كوب ماء.

- تفاح أو مشمش أو 1/2 1 كوب عنب = 1/2 كوب ماء.

- القرع (كوب مطهى) = 3/4 كوب ماء.

- البروكلى أو القرنبيط (مقدار واحد) = 2/3 كوب ماء.

- الكرنب (كوب من شرائح الكرنب) = 1/2 كوب ماء.

- الخيار، الفجل ، الكرفس (كوب شرائح) = 1/2 كوب ماء.

- الجزر (كوب واحد) = 2/3 كوب ماء.

- الخس (كوب من شرائح الخس) = 1/3 كوب ماء.

- الفلفل الأخضر (كوب من شرائح الفلفل) = 1/3 كوب ماء.

 

6- كوب من المكرونة المطهية والأرز تمد بـ2/3 كوب من السوائل و1/2 كوب، لكن إذا كانت هناك خضراوات إضافية عليك بمضاعفة مقدار السوائل.

 

7- الحبوب تمدك بحوالى 90% من السوائل.

 

8- تجنب المشروبات التى تحتوى على كافيين مثل الشاى – القهوة – المشروبات الغازية – وبالمثل الكحوليات لأنها تسرق المياه من الجسم.

 

9- الابتعاد عن الطعمة التى بها نسب أقل من محتوى الماء مثل اللحوم المجففة والفاكهة والشيكولاته والفطائر والكيك، فكمية صغيرة من الزبيب (حوالى 45 جرام) تحتوى على نفس السعرات الحرارية لـ1/2 1 كوب من الزبيب.

التعليقات

comments

عن zwahati

شاهد أيضاً

الغذاء يؤثر على خلايا الجسم.. مثل تأثير الهرمونات

في بحث علمي رائد قال علماء في الجامعة الكاثوليكية في لوفين في بلجيكا انهم اكتشفوا آلية جديدة مهمة تساعد الخلايا في الجسم الحي على رصد المواد المغذية

أضف تعليقاً