الخميس , أغسطس 17 2017
الرئيسية / امومة و طفولة / الحمل والولادة / آثار (التمدد الجلدي) بعد الحمل أو زيادة الوزن
بعد الحمل تظهر أحيانا حزوز عميقة على الجلد، وآثار التمدد، وهي تسبب قلقا شديدا لأنها لا تمحي، و يصعب التنبؤ بها. إليك سيدتي بعض النصائح من أجل الحد من أضرارها.

آثار (التمدد الجلدي) بعد الحمل أو زيادة الوزن

الجمال: بعد الحمل تظهر أحيانا حزوز عميقة على الجلد، وآثار التمدد، وهي تسبب قلقا شديدا لأنها لا تمحي، و يصعب التنبؤ بها. إليك سيدتي بعض النصائح من أجل الحد من أضرارها.

 

أولا .. ما هي التشققات الجلدية ؟

يوضح الدكتور فيليب ابيمولاك: "التشققات الجلدية هي علامات تغييرات كبيرة في الطبقة الجلدية تكون ناجمة عن زيادة سريعة في حجم الجلد – أثلام ناتجة عن المبالغة في الشد والجذب. 

 

وتظهرهذه التشققات على سطح الجلد في صورة حزوز وردية اللون أكثر أو أقل اتساعا وعمقا، في مناطق الأفخاذ، الثديين، الأرداف والبطن، و علي الأخص أثناء فترة الحمل، ومع مرور الوقت وفقدان الوزن، تبدو أكثر وضوحا ورقة.

 

ولكن ليست النساء الحوامل وحدهن المعرضات لمثل هذه الأعراض، فأي شخص يتعرض لزيادة مفاجئة في الوزن أو نمو مفاجئ يمكن أن يتعرض لها، وينطبق هذا بصفة خاصة علي بعض المراهقين.

 

وهذا يتوقف على نوعية بشرتهم، فبعض النساء أكثر يكن أكثرتعرضا من غيرههن: مثل الشقراوات أو ذوات الجلد المائل للحمرة أو ذوات البشرة الفاتحة.

 

الحد من الأضرار

بمجرد ظهور التمددات فهي من الصعب أن تمحي، ومع ذلك، يمكننا أن نحاول منعها، حتى قبل الحمل.

 

يقول الدكتور كوهين طبيب أمراض النساء  :"يجب ترطيب البشرة يوميا، بواسطة كريم أو زيت من ثلاث إلى أربع مرات في الأسبوع."ولا حاجة بنا إلى البحث عن تركيبة محددة للتفزرات، وليست هناك وصفة معجزه.

 

كلها مجرد حجج للتسويق، المنتجات الأساسية (زيت اللوز الرقيق، زيت حبوب القمح ..) تؤدي الغرض بما فيه الكفاية.

 

يقول طبيب النساء "كما أن الحد من الزيادة السريعة في الوزن أمر ضروري للغاية، اكتساب من تسعة إلى اثني عشر كيلوجراما يبدو معقولا، وبمجرد ظهور العلامات، يجب بالطبع الأستمرار في ترطيب البشرتها".

 

ويوضح الدكتور ابيميلاك :"إن حمض فيتامين (أ)يحد قليلا من التفزرات، ولكنه غير مسموح للنساء الحوامل".

 

واخيرا ، في نهاية المطاف "الحل الأمثل ": هي الجراحه التجميلية، ويوصى بها فقط في بعض الأحيان في منطقة البطن إذا كانت تعانى كثيرا من التشققات. وهذا عند مايكون الجلد منتفخا جدا، ولم يتراجع.

 

ويوصي الخبراء باللجوء لهذه الزيوت الأساسية لما لها من منافع كثيرة للجلد بصفة عامة

 

زيت  اللوز

غني بفيتامينات" أ "و"ه" ، لزيت اللوز الحلو فضائل ملينة للبشرة  ومغذية. إنه ينعم الجلد الجاف، و يهدىء من الضربات الشمسية. ويوصى بوضعه مباشرة علي  التفزرات،  الشقوق و النتوءات.

 

زيت حبوب  القمح

غني بفيتامين "هـ" ( مضاد طبيعي للاكسدة)، زيت حبوب القمح منشيط ومليين، ويوصى به للبشرة الجافة والمجهدة .

 

زيت  المحامي 

معروف بقدرته الفريدة علي مكافحة التجاعيد، ويوصى به أيضا للبشرة الجافة جدا، ويمكن استخدامه علي طبقات الجلد الرقيقة (محيط  العيون، والرقبة).

 

زيت العنب المسكي

هذا الزيت له خاصية تحفيز امتصاص الندبات، ويمكن أن يستخدم في منع التفزر الجلدي ولكنه لاينصح به للبشرة المعرضة لحب الشباب

 

زيت الحمحم

هذا الزيت يساعد  على زيادة مقاومة الجلد للأشعة فوق البنفسجية وينشط دورة الدم السطحية، ويوصى به الجلد المجعد أو المجهد.

 

زيت الجزر

عناية فريدة بعد  التعرض لللشمس ، كما أنه ينشط عملية  تجديد البشرة.

 

التعليقات

comments

عن zwahati

شاهد أيضاً

هل تستطيع الحامل ممارسة التمارين الرياضية ؟

اثبتت الدراسات ان النشاط الرياضي المعتدل الذي يتناسب وحالة السيدة له فوائد كثيرة سواء لها او للجنين، فالرياضة البدنية تساعد على تسهيل عملية الولادة وتقوية العضلات.

أضف تعليقاً